نيبال، 27 مايو 2026م: تفخر جامعة الفيصل بطالبها في كلية الحقوق والعلاقات الدولية، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فيصل بن فهد بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود، بمناسبة نجاحه في الوصول إلى قمة جبل إيفرست، أعلى قمة جبلية في العالم بارتفاع 8,848 مترًا، وذلك بتاريخ 27 مايو 2026م.
ويُعد هذا الإنجاز محطة بارزة في مسيرة سموه الرياضية والاستكشافية، حيث أصبح من بين أصغر المتسلقين العرب الذين تمكنوا من بلوغ قمة إيفرست، بعد رحلة تطلّبت مستوى عاليًا من الإعداد البدني والذهني والإصرار. كما تمثل هذه القمة الإنجاز السادس لسموه ضمن تحدي “القمم السبع”، ليبقى أمامه إنجاز قمة واحدة لإكمال هذا التحدي العالمي.
وعقب نجاحه في الوصول إلى القمة، تسلّم سمو الأمير محمد شهادة التسلق الرسمية الصادرة من وزارة الثقافة والسياحة والطيران المدني في نيبال، والتي تُمنح للمتسلقين الذين ينجحون في بلوغ قمة إيفرست والقمم النيبالية الأخرى. وقد سلّم الشهادة معالي وزير الثقافة والسياحة والطيران المدني النيبالي السيد خاداكراج بوديل، خلال مراسم رسمية أُقيمت في العاصمة كاتماندو.
وشهدت المناسبة حضور عدد من المسؤولين والدبلوماسيين، من بينهم سفير خادم الحرمين الشريفين لدى نيبال الأستاذ فهد بن محمد بن منيخر، ومدير عام دائرة السياحة النيبالية رام كريشنا لاميشاني، إلى جانب عضو البرلمان النيبالي مينغما ديفيد شيربا، الذي وصل إلى قمة إيفرست في اليوم نفسه الذي حقق فيه سمو الأمير هذا الإنجاز.
كما شارك السفير فهد بن محمد بن منيخر في فعالية “جائزة إيفرست للسياحة 2026“ (Everest Tourism Award 2026)، التي نظمتها مؤسسة AMS Global Himalaya Foundation بحضور فخامة الرئيس النيبالي الأسبق الدكتور رام باران ياداف، حيث تم تكريم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فيصل بن فهد بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بمناسبة وصوله إلى قمة جبل إيفرست، إلى جانب عدد من المتسلقين من مختلف دول العالم.
وخلال زيارته لنيبال، أعرب سمو الأمير محمد عن تقديره للطبيعة الخلابة التي تتميز بها البلاد، وللبيئة الجبلية الفريدة وحفاوة الاستقبال التي حظي بها، مؤكدًا أن تجربة التسلق والزيارة ستظل من المحطات المهمة في مسيرته.